الرئيسية / جولة جديدة لبومبيو على دول حليفة لأمريكا هنّأت بايدن بالرئاسة

جولة جديدة لبومبيو على دول حليفة لأمريكا هنّأت بايدن بالرئاسة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء أنه سيبدأ الجمعة جولة تقوده إلى سبع دول حليفة للولايات المتحدة سبق أن هنّأت الديموقراطي جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية على الرغم من عدم إقرار الرئيس دونالد ترمب بهزيمته في الاستحقاق.


اقرأ أيضاً : بايدن لترمب: “أتطلّع الى التحادث معك سيدي الرئيس”


وقال بومبيو إن محطّته الأولى ستكون باريس التي سيتوجّه منها إلى اسطنبول ثم إلى جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، وبعدها إلى القدس فالسعودية والإمارات وقطر.

وسيبحث بومبيو خلال الجولة “الجهود التاريخية” التي يبذلها ترمب والرامية إلى “إرساء السلام والتعاون في الشرق الأوسط”.

لكن يرجّح أن يطغى الإرباك على هذه الجولة إذ يرفض ترمب الإقرار بهزيمته في الاستحقاق الرئاسي، كما ترفض إدارته التنسيق مع فريق بايدن في التمهيد لعملية انتقال السلطة، علما أن الأخير سينصّب رئيسا للبلاد في 20 كانون الثاني.

وسارعت فرنسا التي، على غرار دول أوروبية، طغى التوتر على علاقاتها بالولايات المتحدة في عهد ترامب، إلى الإعراب عن أملها بقيام تعاون مع بايدن الذي يتشارك مع الفرنسيين الأولويات، لا سيّما على صعيد مكافحة التغيّر المناخي والتعاون في التصدي لجائحة كوفيد-19 وتعزيز الجهود الدبلوماسية في الملف الإيراني.

كذلك هنّأ كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والثلاثة أصدقاء لترمب، بايدن بفوزه بالرئاسة.

عن

شاهد أيضاً

الرئيس-الصينى-يهنئ-بايدن-بفوزه-فى-الانتخابات-الأمريكية

الرئيس الصينى يهنئ بايدن بفوزه فى الانتخابات الأمريكية

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أن الرئيس الصينى شى جين بينج هنأ اليوم الأربعاء، …

%d مدونون معجبون بهذه: