الرئيسية / استشهاد الأسير الفلسطيني المريض بالسرطان كمال أبو وعر

استشهاد الأسير الفلسطيني المريض بالسرطان كمال أبو وعر

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، إن استشهاد الأسير المريض بالسرطان كمال أبو وعر في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، دليل على خطورة الأوضاع في سجون الاحتلال، وظروف المُعتقَل، وما يعانيه الأسرى الفلسطينيون من أشكال التعذيب، وتلقيهم معاملة وحشية وقاسية على أيدي القائمين على السجون‫.


اقرأ أيضاً : حداد وتنكيس أعلام .. جثمان عريقات يصل رام الله قادما من القدس


وأكدت عشراوي، في بيان لها، أن استشهاد أبو وعر جريمة جديدة في سجل الاحتلال الحافل بالجرائم والانتهاكات المتعمدة للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وقالت:” إن غياب نظام الحماية والمساءلة وتغاضي المجتمع الدولي عن ممارسات نظام الابارتهايد يعطي دولة الاحتلال الضوء الأخضر لمواصلة جرائمها بحق شعبنا الأعزل”.

وحملت عشراوي دولة الاحتلال المسؤولية القانونية والأخلاقية لهذه الجريمة.

ولفتت إلى أنه باستشهاد أبو وعر يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 226 شهيدا.

وطالبت في هذا الصدد الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، وجميع الهيئات الحقوقية والدولية، بتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والإنسانية والقانونية والسياسية تجاه قضية الأسرى العادلة.

وتقدمت عشراوي، باسم اللجنة التنفيذية، بخالص مشاعر العزاء والمواساة لأهل الشهيد أبو وعر، وللحركة الأسيرة، وأكدت مشاطرة شعبنا لذوي الشهيد حزنهم وألمهم، مشددة على التزام القيادة بالدفاع عن الأسرى، وبذل كل الجهود الممكنة؛ لمحاسبة إسرائيل على جرائمها‫.

الأسير الشهيد:- كمال نجيب أمين أبو وعر “الكنية ” أبو أمجد “
تاريخ الميلاد:- 25/7/1973م
مكان الإقامة :- بلدة قباطية جنوب جنين
الحالة الاجتماعية:- أعزب
المهنة :- موظف في جهاز ألـ17 حرس الرئاسة

العائلة الكريمة:- تتكون من الوالد والوالدة وله من الإخوة ثلاثة بما فيهم الأسير كمال وهم أمين – محمد وله أخت واحدة فقط لا غير.

المؤهل العلمي: تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس الكويت وفي المرحلة الثانوية العامة درس بالأردن ولم يكملها وعندما عاد إلى أرض الوطن وبعد اعتقاله أكمل الثانوية العامة “التوجيهي” داخل السجن

تاريخ الاعتقال :- 15/1/2003م
مكان الاعتقال:- سجن الرملة
التهمة الموجه إليه:- الانتماء لكتائب شهداء الأقصى والقيام بأعمال المقاومة ضد الاحتلال وقتل العديد من جنود العدو الصهيوني
6 مؤبدات و50 عاماً
– في عام 1995م غادر الكويت مع عائلته إلى أرض الوطن بالضفة الغربية” عندما كان عمره 17 عاماً .

– التحق بالسلطة الوطنية الفلسطينية وعمل في جهاز الـ17 حرس الرئاسة.

– حصل على العديد من الدورات التدريبة والتنشيطية وكان من الرجال الصناديد المتفوقين في مواقع التدريب

– انخرط بالعمل الوطني في صفوف كتائب شهداء الأقصى في مدينة نابلس

كمال أبو وعر مناضل شجاع صاحب شهامة ومروءة لم يقبل على نفسه أن يرى بأم عينيه جندي صهيوني وهو يتحرش بفتاة فلسطينية قرب نابلس فاشتد غضبة وهاجم الجندي وطعنه عدة طعنات بالسكين في أنحاء جسده ثأراً لشرف الفتاة الفلسطينية يوم 15 كانون الثاني 2003.

وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة وخضع لتحقيق قاس على أيدي ضباط “الشين بيت “في اقبية التحقيق وقُدمت سلطات الاحتلال لائحة اتهام ضده قيل فيها أن في ذمته 11 مجنداً ومستوطناً وحكمت عليه سلطات الاحتلال بالسجن 6 مؤبدات و50 عاماً.

أصيب مؤخراً بفيروس كورونا المستجد، مما أدى الى تراجع حالته الصحة بشكل أكبر، وسط أهمال طبي متعمد من قبل مصلحة سجون الاحتلال الاسرائيلي ويعاني من سرطان بالحنجرة..

عن

شاهد أيضاً

“هواوي”-تُسجّل-براءة-اختراع-وتعلن-قياس-درجة-حرارة-الجسم-بواسطة-الهاتف

“هواوي” تُسجّل براءة اختراع وتعلن قياس درجة حرارة الجسم بواسطة الهاتف

سجّلت شركة “هواوي” الصينية براءة اختراع جديدة، تتعلق بقياس درجة حرارة الأجسام بواسطة الهواتف الذكية، …

%d مدونون معجبون بهذه: